Header Ads

أسئلة برمجيات النصوص



1/ من أين أصل إلى المذكرة التي بها الرموز وطريقة الاستخدام لنحفظ منها ونطبق ونتمرن؟

ج/ المذكّرة: من برمجيّات وورد، شروح وملفّات للبرمجيّات، تلخيص دورة الكافي في البرمجيّات.
وتنبيهات كتابة البحث: من برمجيّات وورد، شروح وتعليمات وورد، تنبيهات مهمّة عند كتابة البحث.
والرّموز: من اختصارات، اختصارات
(اختصارات، والنّصوص التّلقائيّة، والتّصحيح التّلقائيّ) الرّموز في الاختيارات الثّلاث.

2/ لم أتبع منهجية محددة عند وضع علامة الترقيم (النقطة) آخر المقطع...

فقد كنت مرات أضعها قبل رقم الحاشية ومرات أخرى أضعها بعد رقم الحاشية هل هناك برمجيات تعمل على توحيد الطريقة؟ أم أن ذلك يتطلب مني العمل اليدوي بمسح النقطة قبل علامة الحاشية ووضعها بعدها؟
ج/ بالنسبة للنقطة وعلامة الحاشية هناك برمجية تقوم بنقل النقطة إلى ما بعد الحاشية وأخرى تقلها إلى ما قبل الحاشية. تجدها ضمن برمجيات النصوص برمجية رقم 13 و 14.

3/ مشكلة (لَا) وأشباهها:

· عند القيام بالنسخ واللصق من برنامج القرآن والحديث لصخر وأمثالهما تظهر "لا" بطريقة مختلفة عن الشكل المألوف. مثل: (لِأَئِمَّةِ إِلَّا الْإِبْرَة الْكَلَام الْأُمُور رَجُلًا لَا هَؤُلَاءِ وَالْأَمْوَالِ ثَلَاثَ وَالِانْقِيَادُ عَجْلَانَ وَإِخْلَاص) ولحل هذه المشكلة نفذ عملية "تعديل-لا" لتقوم بتعديلها في هذه الكلمات يفضل حفظ نسخة احتياطية من الملف قبل تنفيذها.
·  وفي الجدول التالي بيان بأوضاع لا المختلفة التي يمكن ورودها في الكلمة مع التمثيل لها قبل التعديل وبعده


· ولم أجد مثالاً للأوضاع الآتية: لًأ لًإ لًأَ لًإِ لًأّ لًأَّ لًإّ لًإِّ لًأً لًإٍ * لٌا * لٍا لَأُ لَأَّ * لِّا لُّا فلم أدرجها ضمن عملية التعديل فمن وقف على مثال لها فليبلغني مشكوراً. (ثم أضفت إلى هذه العملية تعديل (ءَا) إلى (آ) فإذا شئت تحويله إلى (آ) فاختر نعم عند سؤالك عن ذلك).

4/ ظهور الأرقام بالانجليزي في المتن:
ج/ لحل مشكلة ظهور الأرقام بالإنجليزي: نفذ برمجيات النصوص واختر معالجة الوثيقة كاملة أو الفقرة الحالية. كرر نفس العملية في الحاشية.
تنبيه: البرمجية السابقة ستعالج جميع الأرقام والنصوص التي اتجاهها لاتيني ولذا تجنب معالجة جميع الوثيقة إذا كان لديك نصوص إنجليزية في الوثيقة.