Header Ads

أسئلة برمجيات الخطوط

1/ أثناء تثبيت البرمجيات ظهرت لي مشكلة عند تثبيت الخط ...

وذلك لأن الأجهزة المكتبية والمحمولة مربوطة ضمن نطاق الجامعة في النت وتظهر لي هذه الشاشة إذا اخترت تثبيت الخطوط ونكمل البيانات بها كالاسم وكلمة المرور ويرفض ذلك! مع أن البرنامج اكتمل وتثبت جميعه بأكمله فقط تبقى مشكله الخطوط. هل من حل بذلك وفقكم الله؟
ج/ إن كانت الخطوط مثبتة من قبل فلا حاجة إلى هذه الخطوة
وإن لم تكن مثبتة فلعلكم تجربون تثبيتها بطريقة يدوية وهي مشروحة ضمن البرمجيات فإن كان هناك حظر حتى على التثبيت اليدوي لابد من تواجد الدعم الفني الذين يعرفون كلمة المرور.

2/ واجهتني مشكلة في الخط المعدل وهي:
1- الخط المعدل اختلف اختلافاً كبيراً عن الخط العادي فما الحل؟
2- هل يمكن استبدال الخط المعدل بخط اللوتس الذهبي مع الاستفادة من كافة البرمجيات؟
ج/ تحدث هذه المشكلة عند تكرار تثبيت الخط المعدل ولذلك أضفت في برنامج التثبيت الجديد برمجية للتأكد من عدم وجود الخط المعدل قبل تثبيته، وفي حالة وجوده تهطي المستخدم رسالة بذلك.
ولحل المشكلة التي لديك اخرج من وورد ثم نفذ برنامج التثبيت واختر تثبيت الخطوط ثم اختر معالجة مشكلات الخطوط. أعد تشغيل النوافذ وفي الغالب أن المشكلة ستنتهي.
قد تحتاج إلى تكرار هذه العملية أكثر من مرة.

3/ ثبت الخطوط لكن الرموز الزخرفية (‘ ~ ¢) لا تظهر ..

ما في أي جديد فيها ولا كما هو موضح أقصد كلمه رضي الله عنه والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم تكتب هكذا بدون زخرف أو أي شيء!
ج/ عند تثبيت الخط المعدل أو خطوط القرآن وغيرها لن يتغير شكل وورد لكن ستكون هذه الخطوط متاحة لاستخدامك!
للتأكد من تثبيت الخط المعدل طريقتان:
1-افتح ملفا جديدا ثم اضغط على عالي+ع أي shift+u فإذا ظهر رمز الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ‘ فالخطوط مثبتة.
2-أو اذهب إلى برمجيات الخطوط ونفذ برمجية الخط المعدل.
تنبيه مهم: لا تكرروا تثبيت الخطوط مرة واحدة فقط. التكرار يعمل مشكلة ولها حل.

4/ هل يمكن إدخال خط اللوتس بدل الخط المعدل دون الإخلال بالتنسيق؟

وهل حجم اللوتس مقاس16 مقارب لخط(traditional) مقاس18.
ج/ لست واثقاً من ذلك ولا أشجعك عليه لكن يمكنك تجري التجربة على ملف محفوظ باسم مختلف لتر النتيجة كما أني أذكر أن من ضوابط الرسائل العلمية استخدام خط الترادشنال وليس اللوتس.

5. 5/ ماذا يعني ظهور بعض الأشكال الزخرفية بالشكل التالي:  _ ‘ ’ ~ è ¢

ج: هذا يعني أن الخط المعدل غير مثبت في النظام عندك انظره في مجلد الخطوط fonts  تحت مجلد النوافذ windows أو أنك حذفت الخط وأرجعت الخط الأساسي على كل حال إن شأت أرجعت الخط المعدل يدويا كما هو مشروح في ملف اقرأني وحينئذ ستظهر هذه الرموز بأشكالها المزخرفة الطبيعية وإن شأت نفذ - غير مأمور- عملية معالجة عبارات2 واختر خيار 2- استبدال أشكال زخرفية بعباراتها أو خيار 3- ليقوم بإرجاع هذه الرموز إلى العبارات الأصلية. أو اختر خيار 3- استبدال أشكال زخرفية بأخرى من واقع ملف خط الأشكال2). وتأكد من وجود نص تلقائي لـه فإن لم يوجد فاصنع لـه. مثال: النص التلقائي لرمز الصلاة على النبي r هو (ص) ‘ والترضية المفردة (ر) ¢ والجمع (ر3) ٪ ورضي الله عنها (ره) ~ لمعرفة بقية النصوص التلقائية راجع ملف النصوص التلقائية ضمن الوثائق المساندة.

6/ بعد تثبيت البرمجيات صارت الرموز الزخرفية تظهر في الملفات القديمة تظهر هكذا:  à Œ À ÿ ü

بينما في الملفات الجديدة تظهر بشكل سليم
ج: لقد تم تغيير بعض مواقع الرموز الزخرفية في الخط المعدل حتى لا تنقلب إلى رمز آخر في النصوص التلقائية ولذا ستظهر هكذا في الملفات القديمة ولعلاج هذه المشكلة صممت برنامج يقوم بتحويل هذه الرموز إلى مواقعها الجديدة وهو برنامج معالجة رموز زخرفيه.

7/ بعد تثبيت الخط المعدل الجديد صار رمز ’ يظهر مكان ¬ ما السبب؟

ج: لقد لاحظت في وورد 2007 أنه يتحول الرمز الزخرفي (‘) إلى (¬) فقمت بنقل موقع الرمز الزخرفي لـ(¬) إلى مكان آخر وأحللت محله (’) لأن تحول (‘) إلى (’) مقبول بخلاف ما كان يحصل سابقاً وبالتالي لابد من اجراء عملية استبدال للملفات القديمة ولعلاج هذه المشكلة صممت برنامج يقوم بتحويل هذه الرموز إلى مواقعها الجديدة وهو برنامج (رحم_عليه_السلام).

8/ كيف استطيع تثبيت الخط المعدل بحيث يكون هو الأصل عند الوورد؟

لأنه يتغير دائما ولا يثبت.
ج:/ عند تثبيت البرمجيات يخيرك البرنامج بين جعل الخط المعدل هو الخط الافتراضي أم الخط الأصلي ويبدو أنك اخترت الخط الأساسي دون قصد ولحل هذه المشكلة أعد تثبيت البرمجيات سواء الأساسية أو الترقية إذا كانت متوفرة لديك واختر (تثبيت البرمجيات كاملة صامت قياسي) أو (ترقية البرمجيات صامت) 
وتنبه إلى أنك في حالة ما قمت بعمل هذا عن طريق برنامج تثبيت البرمجيات الأساسية رغم كونك قد قمت بعمل ترقية لهذه البرمجيات فسوف تعود البرمجيات إلى الإصدار القديم
لذا تأكد من إعادة تثبيت آخر برنامج قمت بتثبيته.

9/ كيف استطيع وضع حركتين على حرف واحد؟

حيث تواجهني بعض الكلمات تحتمل بعض حروفها حركتين إعرابيتين في نفس الوقت ولكن برنامج وورد لا يسمح بذلك فهل لديكم ما يحل المشكلة؟
مثال: (مسرَبته) بفتح الراء، و(مسرُبته) بضم الراء. وأريد أن أضع الحركتين في آن واحد
ج/ هذا يتعلق بالخط وليس ببرنامج وورد فهناك خطوط تقبل هذا الإجراء وخطوط لا تقبله، ويمكنك تجاوز هذه المشكلة بالحلول التالية:
الحل الأول: أن تغير الخط إلى خط يقبل هذا، وهذا أسهل الحلول فمثلاً خط ترادشنال لا يقبل هذا الإجراء وبالتالي عند جمع حركتين على حرف واحد ستظهر الكلمة هكذا:
مسرَُبته أو مسرَُبته أو مسرَُبته أو مسرَُبته فكل هذه الخطوط لا تدعم هذه الطريقة.
بينما الخطوط التالية تقبله على اختلاف بينها في طريقة ظهور الحركتين: مثال
مسرَُبته أو مسرَُبته أو مسرَُبته أو مسرَُبته كما تلاحظ أن بعض الخطوط أظهرت الحركتين فوق بعض بطريقة صحيحة وأخرى مشتبكة.
الحل الثاني: أن تمد الحرف الذي يسبق الحرف وبهذه الطريقة تستطيع أن تضع الحركتين مثال: مسـُـرَبته