Header Ads

أسئلة برمجيات الفهرسة

أسئلة الفهرسة العامة

1/ كيف أتراجع عن الفهرسة لوجود خطأ فيها؟

يفضل أن تحفظ نسخة من الملف قبل تنفيذ الفهرسة للرجوع إليها عند الحاجة، أو حفظ الملف قبل تنفيذ الفهرسة بحيث يمكنك الخروج دون الحفظ والطريقة الأولى أفضل أما إذا كنت قد نفذت الفهرسة.
قبل اتباع إحدى الخطوتين فأمامك خيارين:
1- أن تتراجع عما قمت به عن طريق زر التراجع، وهذا لن يكون عمليات إذا كانت الفهارس كثيرة.
2- أن تنفذ برمجية حذف الفهارس، وتحدد ما تريد حذف منها.

2/ هل تتحدث الفهارس تلقائيا؟

ليس هناك فهارس تتحدث تلقائيا بمعنى الكلمة لكن الفهارس تتحدث آليا بإحدى طريقتين:
1- إذا كان فهرس الموضوعات بعناوين ارتباطية فضع المشيرة في أي مكان من الفهرس واضغط زر الفأرة الأيمن واختر تحديث الحقل ثم اختر إما تحديث الصفحات أو تحديث جدول المحتويات بأكمله.
2- أما بقية الفهارس فتحدث آليا بطريقة مختلفة بالخطوات الآتية: اذهب إلى برمجيات العقيل 5-برمجيات الفهارس ثم 7- إظهار الفهارس في آخر الوثيقة سيخبرك البرنامج بوجود فهرس وأنه يتوجب حذفه وعن رغبتك في أن يقوم البرنامج بنقله نيابة عنك إلى ملف جديد فأجب بــ: (نعم) وسيقوم بالمهمة ثم يعيد بناء الفهرس من جديد وفق أرقام الصفحات الحالية.

فهرس الآيات

1/ كيف أحذف فهرسة آية معينة أو حديث أو شعر بعد إدخاله للفهرسة؟

ج/ هناك طريقتان لذلك:
الأولى: حذف الآيات أو القصيدة أو العلم من الفهارس في نهاية البحث وذلك عن طريق تظليل المراد حذفه ثم قصه لكن ما قص بهذه الطريقة سيعود عند بناء الفهرس من جديد.
الثانية: حذف الفهرس المخفي المتعلق بهذه الآية أو القصيدة وذلك يكون بالوقوف عند الآية ثم إظهار المخفي وتظليله وحذفه وبالنسبة للقصيدة قد لا يظهر علامة الفهرس المخفية إلا بتوسيع صف جدول القصائد.

2/ فهرست الآيات لكنها ظهرت عبارات غير مفهومة في الفهرس!

ج/ هناك برمجية ضمن برمجيات القرآن تحل المشكلة وهي برمجية 5-برمجيات معالجة الآيات ثم برمجية رقم1.

3/ ما لمقصود (بألوان الآيات ليست تلقائية)؟

ج/ اللون الأسود والتلقائي بنظر العين واحد لكن الحاسب يفرق بينهما ولفهرسة الآيات لابد أن يكون لون الآيات تلقائياً.

4/ انتهيت من إعداد الرسالة وقد كنت استخدم المصحف العثماني بالإصدار فكيف استخرج فهارس الآيات؟

ج/ لم أفهم مرادك من قولك "وقد كنت استخدم المصحف العثماني بالإصدار" فإن كنت تريد القول أنك كنت تستخدم برمجيات القرآن ضمن البرمجيات لإدراج الآيات فجميل وفهرسة الآيات يكون بأكثر من طريق:
أحدها برمجيات وورد - ثم 5- برمجيات الفهارس ثم 1- الفهرسة بالرموز ثم 4- فهرسة الآيات ويمكنك اختيار 6- فهرسة الأحاديث والآثار إن كنت قد أحطت الأحاديث والآثار بقوسين مزدوجين هكذا ((نص الحديث)) ((|نص الأثر)) وإذا لم تستطع الوصول إلى مكان هذه العلامة (|) فاكتب ألفين متتاليتين بدون همز بعدهما مسافة اا.
هذه الخطوة سوف تضع فهارس مخفية عند الآيات والأحاديث والآثار.
ويمكنك إظهارها في نهاية البحث عن طريق برمجيات وورد - ثم 5- برمجيات الفهارس ثم 7- إظهار الفهارس آخر الوثيقة لكن طالما لديك فهارس لم تنته من فهرستها كما فهمت من سؤالك الثاني فأجّل هذه الخطوة قليلاً.

5/ لماذا لا يعمل فهرس الآيات والأحاديث؟

ج/ لهذا أسباب كثيرة معظمها يعود إلى عدم استخدام البرمجيات في إدراج الآيات أو التصرف في عزو الآيات قبل الفهرسة فمن هذه الأسباب:
1- حذف كلمة سورة من عزو الآيات قبل فهرسة الآيات فيصبح العزو هكذا [الفاتحة:1]
2- وجود فراغ بين القوس المعقوف وكلمة سورة [ سورة الفاتحة:1]
3- وجود فراغ بين النقطتين ورقم الآية [سورة الفاتحة: 1]
4- إحاطة العزو بين قوسين بدلا من قوسين معقوفين (سورة البقرة: 224)
5- الفصل بين الآيات المتعددة بأي شيء سوى الشرطة مثل الفاصلة وغيرها [سورة الأنعام:22، 23].
6-عدم الفصل بين اسم السورة ورقم الآية بنقطتين فوق بعض [سورة الحجر 75]
7-عدم الفصل بين قوس الآية الخاتم وبين قوس عزو الآيات }[سورة الفاتحة:1]
والوادب أن تكون هكذا [سورة الفاتحة:1]
أما الأحاديث فغالباً يكون بسبب:
1-تغيير قوس الأحاديث قبل فهرسة الأحاديث الواجب أن تكون هكذا (( )) فإذا غير إلى أي نوع آخر من الأقواس لن تفهرس.
2-تغيير لون الأحاديث ولو إلى اللون الأسود والواجب أن تكون باللون التلقائي.

6/ نفذت فهرس الآيات ولما أظهرت الفهارس في نهاية البحث ظهرت أول كلمة من الآيات فقط.

تنشأ هذه المشكلة في الغالب بسبب إدراج الآيات عن طريق برنامج مجمع الملك فهد لمصحف المدينة
ولمعالجة المشكلة اتبع الخطوات التالية.
1- إن كان عزو الآيات غير محاط بأقواس معقوفة بل مجرد عن الأقواس تماما مثل الآية التالية: ﮋ ﮊ البقرة: ٩٠ عن طريق برمجيات وورد ثم 1- برمجيات القرآن ثم 7- معالجة عزو الآيات. ثم 7- تقويس عزو الآيات المجرد.
2- معالجة مشكلة حجم الفراغات التي في الآيات عن طريق برمجيات وورد ثم 1-برمجيات القرآن ثم 11- برمجيات معالجة الآيات ثم 10- معالجة الفراغات المزدوجة والصغيرة في آيات مصحف المدينة.
3- إن كنت قد نفذت فهرس الآيات والأحاديث قبل هذه الخطوات فعليك بحذف فهرس الآيات والأحاديث المخفية عن طريق برمجيات وورد ثم 5- برمجيات الفهارس ثم 18- حذف الفهارس المخفية ثم حدد 1 و2 ثم موافق، وإن لم تكن قد نفذت فهرس الآيات والأحاديث فانتقل إلى الخطوة الرابعة مباشرة.
4- نفذ فهرس الآيات والأحاديث.
5- أظهر الفهارس في نهاية البحث عن طريق برمجيات وورد ثم 5- برمجيات الفهارس ثم 9- أظهر الفهارس في نهاية الوثيقة.

7/ لماذا تنقص بيانات بعض الآيات في جدول فهرس الآيات كرقم الآية والصفحة؟

ج: هذا يعود إلى:
1- وجود نقطة أو رقم في كلام بين قوسين معقوفين [ ] ليس له علاقة بعزو الآية.
2- استعمال الخط العثماني من خطوط القلم قبل الفهرسة والذي أنصح به أن تؤجل عملية تحويل خط الآيات إلى الخط العثماني بعد الفراغ من فهرسة الآيات وعملية (عثماني) تقوم بهذه المهمة.
3- عدم وجود رقم السورة أو رقم الآية.

8/ استخدمت الإصدار الذي يقوم بفهرسة الآيات حال إدراجها فظهر فهرس الآيات مختلفا عما في البحث بسبب إني أحذف من الآيات المدرجة؟

ج/ احفظ نسخة احتياطية من الملف ثم قم بتشغيل برامج حذف واختر 5- حذف فهرس الآيات أو الأحاديث المخفية. راجع جدول فهرس الآيات المخفية المحذوفة لمزيد من الاطمئنان. نفّذ الآن فهرس الآيات2 سوف يقوم بفهرسة الآيات حسب وضعها الآن.

9/ كيف أستفيد من البرمجيات في فهرسة الآيات التي أدرجتها عن طريق برنامج مصحف المدينة وليس عن طريق كتابة آيات مشكلة17؟

ج: يمكنك ذلك بعمل الخطوات التالية:
1-  إذا كان العزو في الحاشية فنفذ برنامج (معالجة عزو الآيات) ثم اختر خيار رقم 4 لنقل عزو الآيات إلى المتن.
2- نفذ برنامج (كتابة سورة) حتى يضيف كلمة سورة أمام عزو الآية إن لم تكن موجودة.
3- غير الأقواس إلى أقواس أترادشنال عن طريق برنامج معالجة أقواس الآيات 2 ثم خيار 6
4- تأكد من أنّ لون الآيات باللون التلقائي وليس الأسود ويمكنك تنفيذ معالجة مشكلة للآيات لتحويل جميع الآيات إلى اللون التلقائي.
5- نفذ فهرس الآيات.
6- نفذ فهرس شامل.
7- إذا وجدت خللاً في الفهرس فهذا قد يعود حسب ما مر عليّ من نماذج إلى كون أقواس عزو الآيات باتجاه لاتيني أو كون أرقام الآيات في العزو اتجاهها لاتيني.

10/ ماذا أفعل إذا كنت قد عزوت الآيات في الحاشية خلافاً لتوجيهات العمليات؟

ج/ ليعمل فهرس الآيات لابد من وجود العزو في المتن قبل فهرسة الآيات ثم يمكن نقله إلى الحاشية بعملية خاصة وفي حالتك يمكنك تنفيذ برنامج كتابة آيات مشكلة ثم اختيار رقم 4 لعزو وتشكيل آيات الوثيقة بعد ذلك قم بفهرسة الآيات ثم نفذ عملية حذف عزو.‍

11/ إذا كان لدي ملف وفيه آيات المصحف لكن بدون عزو، وأرغب القيام بفهرسة الآيات.

ج/ لابد من وجود عزو الآيات في المتن قبل فهرسة الآيات. ويمكنك تنفيذ برمجية تقوم بذلك:
من برمجيات القرآن نختار معالجة عزو الآيات، ثم عزو آيات مصحف المدينة.


12/ عند تنفيذ فهرسة الآيات والأحاديث تظهر لي الرسالة التالية:

ج/ هذا يدل على أن أحد ملفات البرمجيات عير موجود أعد تثبيت البرمجيات ففي الغالب تنتهي المشكلة واحرص على تثبيت آخر إصدار من البرمجيات.

13/ كيف أعالج مشكلة الخلل في فهرس الآيات:

لحل هذه المشكلة حدد مواطن الخلل وانسخها إلى ملف جديد واحفظه باسم ملاحظات على فهارس الرسالة مثلاً ثم راجع هذه المواضع في الرسالة وأظهر الفهرس المخفي عن طريق (تحكم+عالي+8) وستجد إما أن رقم السورة غير موجود في الفهرس المخفي أو أن كلمة سورة لا تسبق اسم السورة. وفي هذه الحالة إما أن تضيف الرقم أو كلمة سورة يدوياً في النص المخفي أو تحذف الآية وتعيد إدراجها بالبرنامج. ثم تحذف الفهارس القديمة وتعيد تنفيذ فهرس شامل مرة أخرى.

14/ فهرست الآيات فلم يظهر منها في فهرس الآيات إلا القليل! فلماذا؟

ج: السبب في هذا يعود إلى عدة أمور موجودة أو غير موجودة في الآيات التي لم تفهرس:
1-عدم وجود العزو في المتن بل في الحاشية أو غير موجود تماما.
2-عدم وجود كلمة سورة أمام اسمها في العزو مثلا: [الفاتحة:1] والواجب [سورة الفاتحة:1]
3-وجود فراغ بين اسم السوؤة وبين النقطتين الرأسيتين هكذا:  [سورة الفاتحة :1]
4-كون أقواس الآيات { } أو أقواس العزو [ ] المعقوفة ذات اتجاه لاتيني وإن بدت أمامك بشكل سليم. مثال:
مثال قبل المعالجة {وَلَوْ دُخِلَتْ عَلَيْهِمْ مِنْ أَقْطارِها ثُمَّ سُئِلُوا الْفِتْنَةَ لَآتَوْها وَما تَلَبَّثُوا بِها إِلاَّ يَسِيراً}]سورة الأحزاب:14[.
بعد المعالجة قوله تعالى: {وَلَوْ دُخِلَتْ عَلَيْهِمْ مِنْ أَقْطارِها ثُمَّ سُئِلُوا الْفِتْنَةَ لَآتَوْها وَما تَلَبَّثُوا بِها إِلاَّ يَسِيراً}[سورة الأحزاب:14].

15/ بعد تنفيذ فهرس شامل ظهر جدول فهرس الايات مجرد أقواس!

مثل الجدول التالي:

فهرس الأحاديث والآثار

1/ لماذا لا تفهرس أحاديث الوثيقة كاملة؟

ج/ قد يكون بسب عدم إحاطتها بقوسين، أو أن يكون لون القوسين غير للون التقائي.
وحل هذه المشكلة جعل الأحاديث بين قوسين، وتصحيح اللون يكون من برمجيات الفهارس ثم معالجة مشكلة لون الحديث.
الخلاصة أن هناك ضوابط للفهرسة لابد من مراعاتها ليتم فهرسة البحث بشكل صحيح منها:
أن تكون الأحاديث بين قوسين هلاليين مزدوجين هكذا (( ))  وإن كان أثرا وأردت التمييز بينهما في الفهرس فهكذا ((| ))


فهرس الأعلام

1/ كيف لي أن أفهرس الأعلام وغيرها دون وضع العلامات المحددة (@#$^&) مع الاستفادة من عملية جمع الفهارس فيما بعد؟

ج/ يمكنك ذلك عن طريق الفهرسة الآلية أو الآنية والأخيرة بالخطوات التالية:
1-بتحديد العلم أو الطائفة أو المكان ... الخ
2- اضغط تبديل+ء (ALT+X)
3- اختر نوع الفهرس.
4- افعل هذا مع جميع النصوص التي تريد فهرستها.

2/ إذا ورد العلم في البحث تارة بالكنية وتارة باللقب وتارة بالاسم فكيف أتمكن من توحيد الاسم في الفهرس؟

ج: هناك عدة طرق لحل هذه المشكلة:
1- أنصحك بتدوين مثل هذه الأعلام في ورقة أو ملف مستقل كلما مرّ عليك واحد منها مع كتابة رقم الصفحة والاسم الموحد.
2- ضع علامات الفهرسة لمثل هذه الأعلام يدوياً بالطريقة التالية على المثال التالي:
قد تجد المؤلف الذي تقوم بتحقيق كتابه يذكر شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - باسمه (أحمد بن عبدالحليم) وتارة بكنيته (أبو العباس) وتارة بلقبه (تقي الدين) وتارة باسم (ابن تيمية) وأنت تريد أن يفهرسها جميعاً بهذا الأخير مثلاً (ابن تيمية) وحينئذ إذا ورد ابن تيمية فضع علامات الفهرسة المعتادة أما إذا جاء اللقب أو الكنية أو غيره فطبق ما جاء في السؤال السابق من 1 إلى 3 ثم أظهر النص المخفي واستبدل العبارة التي فيه بعبارة ابن تيمية مثلاً بدلاً من كنيته الظاهره أو لقبه وهكذا.
أما إذا كنت قد استخدمت علامات الفهرسة (@) لهذه الأعلام فعليك الرجوع إلى مثل هذه الأعلام وتطبيق التالي:
1-اضغط تحكم+عالي+8 لتظهر علامات الفهرسة المخفية.
2-ابحث عن حرفي XE  وحرر الكلام الموجود بين علامتي تنصيص بجانبهما واكتب بدلا منه ابن تيمية مثلاً
3-أعد الخطوة رقم1. وبهذا سيظهر هذا العلم في الفهرس تحت اسم ابن تيمية.
تنبيه: (تم برمجة عملية الفهارس المتداخلة لحل هذه المشكلة فراجع غير مأمور شرح العمليات المبرمجة)

3/ الفهارس المتداخلة مثل: (تقي الدين - ابن تيمية - أبو العباس)

لمعالجة مشكلة العلم الذي يرد في البحث تارة بالاسم وتارة بالكنية وتارة باللقب مع الرغبة في توحيد مورده في فهرس الأعلام. نفذ عملية معالجة الفهارس المتداخلة

فهرس الكلمات الغريبة

1/ اطلعت على تنوع الفهارس لكن ألا يوجد فهرس للألفاظ الغريبة؟

ج/ بلى يوجد وهو رقم 7 في الفهرسة الآنية كما يوجد في الفهرسة الآلية.

الفهرس الآنية

1/ذكرت أن من سلبيات الفهرسة الآنية: حاجتها إلى تتبع الكلمات المراد فهرستها ... فهل المقصود بذلك أنها لا تستخلص الفهارس لاحقاً؟

ج/ قصدي بتتبع الكلمات المراد فهرستها أن على الباحث أن يظلل الكلمات التي يريد فهرستها ثم اختيار الفهرس المناسب، وأما جمع الفهارس في نهاية البحث فهذه خطوة أخرى وبرمجية أخرى.

2/ هل الفهرسة الآنية أدق في إدخالها للفهرس من الفهرسة الآلية؟

ج/ نعم هي أدق من حيث الاختيار والشمول فالاختيار تعني أنك تختار ما تريد فهرسته دون ما لا تريد والشمول يعود إلى التتبع أما الآلية فتفهرس جميع الكلمات الموجودة في قاعدة البيانات وما في قاعدة البيانات ليس بالضرورة يشمل جميع الكلمات المراد فهرستها.

3/ في الفهرسة الآنية هل أظلل الأقواس في الأحاديث والآيات أم النص وحده؟

ج/ في الإصدراات القديمة من البرمجيات لم تكن الفهرسة الآنية تعمل في فهرسة الآيات والأحاديث والقصائد وتظهر للباحث رسالة تفيده بذلك وذلك لأن فهرسة هذه الأمور الثلاثة فيها من التعقيد ما لا يصلح معه الفهرسة الآنية فالآيات ترتيبها حسب السور ثم أرقام الآيات والأحاديث فيها ميزة إدراج راوي الحديث والقصائد ترتيبها حسب القافية كل هذه الأمور تجعل الفهرسة الآنية معقدة نوعا ما ثم أعانني الهل على ذلك وعدلت في البرنامج بما يمكن الباحث من فهرس الآيات والأحاديث والآثار بالفهرسة الآنية، وهذا قد كون مناسب لعدد محدود من الآيات والأحاديث أضيفت بعد الفهرسة أما لأول مرة ومع كثرة الآيات والأحاديث فالفهرسة بالرموز أو الآلية أنسب بلا شك.
بالنسبة للآيات والأحاديث فالآية تكون بين قوسي الآيات {} سواء كانت مزخرفة أو مزهرة أو لا يعقبها عزو الآية بين قوسين معقوفين هكذا [سورة البقرة:25] مثلا وأما الأحاديث فتكون بين قوسين مزدوجين ((  )) والآثار كذلك بزياد هذا الرمز بعد القوسين الأولين هكذا ((|  )) وأنت إذا أدرجت الآيات أو الأحاديث عن طريق البرمجيات فستكون جاهزة للفهرسة وما عليك سوى تنفيذ أمر فهرسة الآيات والأحاديث عن طريق برمجيات الفهارس ثم الفهرسة بالرموز .....الخ

4/ ما معنى حاشية ومتن في الفهرسة الآنية ؟

ج/ معناه إذا كنت تفهرس نصا بالفهرسة الآنية وهو في الحاشية فاختر حاشية مثل فهرسة المصادر والمراجع فهي في الغالب تكون في الحاشية ثم طورت البرنامج بحيث يكتشف بنفسه موقع المشيرة ليتصرف بالطريقة المناسبة لكن إذا واجهتك رسالة خطأ في فهرسة شي بالحاشية فجرب التأشير على حاشية أو التأكد من عدم تجاوز التظليل للمصدر أو الكلمة المراد فهرستها.

5/ كيف أفهرس الأحاديث والآثار بالطريقة الآنية؟

فأنا إذا ظللت واخترت الفهرسة الآنية واخترت فهرس الحديث خرجت لي رسالة مفادها أنه لا يمكنه الفهرسة إلا بالطريقة القديمة ولا يفهرس شيئاً
ج/ سبق الجواب عن هذه النقطة. والمقصود بالطريقة القديمة هي الفهرسة بالرموز.

6/ هل تنصحون بإظهار الوثيقة عند الفهرسة الآنية عند كل عملية فهرسة أم عند نهاية البحث؟

ج/ إذا كنت تقصد بإظهار الوثيقة إظهار المخفي فلا وإن كنت تقصد إظهار الفهارس في نهاية الوثيقة فهذا لن يكون عمليا أبدا ولا أظنك تقصده وإن كنت تقصد إظهار أزرار الفهرسة الآنية فنعم والذي أراه أنك لا تظهر الفهارس في نهاية البحث إلا عند الانتهاء من الفهرسة أو على سبيل التجربة.

7/ إذا قمت بالتظليل هل أظلل الأقواس في الأحاديث والآيات أم النص لوحده...في الفهرسة الآنية؟

ج/ في السابق كان لابد بالنسبة للآيات من تظليل الآية من بداية القوس الأول { أو { سواء كانت مزخرفة أو مزهرة أو لا إلى القوس المعقوف في نهاية عزو الآيات ( ] ) مثل [سورة البقرة:25] مثلا وأما الأحاديث فلابد من تظليل القوسين المزدوجين ((  )) مع نص الحديث والآثار كذلك بزياد هذا الرمز بعد القوسين الأولين هكذا ((| )) أما مع الإصدار الجديد فلست ملزما بذلك.

فهرس الآلية

1/ هل يمكن البدء بالفهرسة الآلية في فهرسة الفهارس ثم فهرسة ما لم يفهرس بالفهرسة الآنية؟

ج/ نعم يمكن ذلك وهو ما أقترحه كما أنه يمكن استخدام الفهرسة الآنية لكل الرسالة حيث أنها أدق وأشمل.

فهرس القصائد

1/ نسقت الأبيات الشعرية بالبرمجيات فكيف أظهر فهارسها؟
ج/ إذا كنت قد استخدمت برمجيات القصائد في تنسيق قصائد البحث فهي مفهرسة وجاهزة كل ما عليك فعله هو إظهار الفهارس في نهاية البحث عن طريق برمجيات الفهارس ثم رقم 7-إظهار الفهارس في نهاية البحث.
وبالمناسبة إذا كان بحثك لغوياً أو أدبياً ويحتوي على كثير من القصائد فإن البرمجيات كثير من الخدمات التي توفر عليك الوقت والجهد مثل تحديد قائل الأبيات من قاعدة البنات المرفقة مع البرمجيات ونقل بحور الأبيات إلى فهرس القصائد وغيرها.

فهرس المصادر والمراجع

1/ بالنسبة للفهرس المصادر والمراجع كيف أقوم بصنعه؟ وهل هناك برنامج يبين للباحث الذي يقوم بكتابة بيانات الكتاب عند أول وروده في الحاشية ثم يقوم بكتابته في الفهرس؟ هل هناك برنامج يوضح أن هذا المصدر قد كتبت بياناته تنبيها لمن أرد أن يكتب البيانات من جديد ناسيا أنه كتبها عند ذكره لأول مرة...وكيف أعرف أن عملية الفهرسة تمت بنجاح؟

ج/ لفهرسة المصادر ثلاث طرق وهي بـ: الرموز والآنية والآلية.
أما الآلية: فهي حاليا غير عملية وذلك نظرا لاختلاف الناس في طريقة كتابة المصادر من حيث ترتيب معلومات المصدر.
بقي طريقتان عمليتان لفهرسة المصادر وهي:
الفهرسة الآنية: والتي بالرموز وهذه الأخيرة يمكن للباحث الاستفادة معها من مكنز المصادر اختصاره (تبديل+ث) مع اختيار (وضع رموز فهرس المصدر) ولمعرفة رموز الفهرسة في أي وقت افتح ملف جديد واكتب رموز ثم اضغط على مفتاح3 F3 مباشرة دون فاصل.
واقتراحي لتفادي مشكلة تكرار فهرسة المصدر:
أن تترك إلى حين الفراغ من الرسالة وتعمل دفعة واحدة وحتى هذه قد يقع معها تكرار لكنه أقل ولا يضر.

فهرس الموضوعات

1/ كيف لي أن أفهرس الموضوعات؟

ج/ لفهرسة الموضوعات لابد من تطبيق أنماط عنوان1 إلى 9 بحسب رغبة الباحث، إما آليا أو يدوياً.

2/ ماذا أصنع إذا تغير عندي تنسيق العناوين؟

ج/ هناك حلان لهذه المشكلة
الحل الأول: تظلل العنوان الذي نسقته أنت ثم اختر تبويب (الصفحة الرئيسية) وتضغط بزر الفأرة الأيمن على نمط عنوان 1 أو 2 أو 3 بحسب مستوى العنوان ثم تختار أول خيار (تحديث عنوان ... لمطابقة التحديد)
ثم 
1-تطبق أنماط العناوين إما آليا أو تطبق ذلك يدويا بحيث تقف على كل عنوان وتطبق نمط العنوان العنوان المناسب.
الحل الثاني: تطبق أنماط العناوين بغض النظر عن التنسيق المتغير ثم تعدل في تنسيق أحد أنماط العناوين مستوى بعد الآخر حسب ما تريد وسوف يطبق هذه التعديلات على جميع العناوين من نفس المستوى.

3/ هل لابد من عمل أنماط العناوين يدويا؟

ج/ الطريقة اليدوية أضمن وأضبط لكني عملت برمجية تقوم بعمل هذا آليا تجدها ضمن 10-برمجيات الأنماط  ثم 2- برمجيات أنماط العناوين ثم 1- تطبيق أنماط العناوين على جمل العناوين.
وهذا الإجراء قد يطبق نمط العناوين على عناوين لا تريدها أن تظهر في فهرس الموضوعات وقد يترك بعض العناوين دون أن يطبق عليها نمط العنوان لكن التعديل في هذه العناوين أسهل من عملها يدويا للجميع والخيار لك.

4/ إذا فهرست الموضوعات يقوم بفهرسة القرآن أيضا ويحذف الفهرسة القديمة للقرآن!

ج/ هذا غير صحيح إلا إذا اخترت إظهار الفهارس في آخر البحث فنعم لكن لديك برمجية خاصة بفهرس الموضوعات ولا ينتج عنها إلا فهرسة الموضوعات فقط.

أسئلة عامة في برمجيات الفهرسة (متفرقات)

1/ لدي (أحاديث-مفردات غريبة-تراجم-ملل ونحل) لم أفهرسها أثناء عملي بالبحث فهل أتمكن الآن من فهرستها؟ وكيف يمكن ذلك؟

ج/ سبق الحديث عن كيفية فهرسة الأحاديث في السؤال السابق أما بقية الفهارس فلديك ثلاث طرق لفهرستها أفضلها وأدقها الفهرسة الآنية وذلك بالخطوات التالية:
اضغطي على تبديل+ق (ALT+T) أو عن طريق برمجيات وورد 5- ثم برمجيات الفهارس ثم 2-الفهرسة الآنية
ستظهر لك مجموعة أزرار يمكنك تحريكها ووضعها في المكان المناسب ثم استعرض البحث وكلما مر عليك مفردة غريبة ظللها ثم اضغط على زر 7- كلمة غريبة وإذا مر بك علم تريد ظهوره في فهرس الأعلام فظلله ثم اضغط على زر 4- علم وإذا مرت بك طائفة أو فرقة فظللها ثم اضغط على زر 5-فرقة وهكذا حتى ينتهي البحث.
بعد الانتهاء من فهرسة ما تريد بالطريقة السابقة بمكنك إظهار الفهارس في نهاية البحث بالطريقة السابقة المشروحة في السؤال السابق.

2/ لم تعمل عملية الفهارس في بحثي فهل لطول الملف علاقة في ذلك؟

ج: أخبرني أكثر من شخص بهذه المشكلة قديما مع الملفات الطويلة فاقترحت عليهم تجزئة الملف فلما فعلوا تمت عملية الفهرسة دون مشاكل. وإن كنت قد جربت عمليات الفهرسة مع ملفات أكثر من 1000 صفحة فعملت دون مشاكل فقد يكون لذاكرة الجهاز وسرعته والمساحة المتبقية دور في ذلك.

3/ نفذت عملية تنفيذ عمليات الفهرسة ثم فهرس شامل فظهرت النتيجة غير مرضية!

إذا استخدمت عملية تنفيذ عمليات الفهرسة أو عملية فهرس شامل ثم اخترت تنفيذ جميع العمليات دون سؤال ثم لم تخرج النتيجة كما تريد، فحاول تنفيذ عمليات الفهرسة واحدة بعد الأخرى، واختر السؤال عند بداية كل عملية، حتى يظهر أين الخلل، وإذا استطعت أن ترسل لي على البريد الالكتروني الجزء الذي وقعت فيه المشكلة وشيئاً قبله وبعده مع شرح موجز لطبيعة المشكلة فلعلي أستطيع المساعدة.

4/ كيف أتأكد من أن عملية الفهرسة قد تمت؟

بمعنى لو مرت بي آية أو حديث ... واستخدمت الطريقة الآنية كيف أعرف أن الفهرسة حصلت وكيف اطلع على الفهرس لكي أعلم بنجاح العملية؟
ج/ 1- الفهرسة الآنية لا ينصح بها لفهرسة الآيات والأحاديث والقصائد.
2- لمعرفة أن عملية الفهرسة:
     أ-بالضغط على زر إظهار/إخفاء ضمن أزرار الفهرسة الآنية تجده في أعلى يسار النافذة.
ب-عن طريق إظهار المخفي بالضغط على تحكم+عالي+8 فإذا كان النص مفهرسا سيظهر بجانبه نص مخفي يبدأ بـ (XE)
     ج-عند الانتهاء من الفهرسة بأي طريقة كانت نفذ برمجيات الفهارس ثم اختر رقم 9-إظهار الفهارس في نهاية البحث سيظهر مربع لخيارات الفهرسة اختر ما تشاء منها ثم موافق لتظهر لك الفهارس في نهاية الوثيقة.

5/كيف أحل مشكلة الفهارس المتكررة:
نفذ عملية الفهارس المتكررة لمزيد من المعلومات راجع شرح العمليات المبرمجة.

6/ كيف أعالج مشكلة التصاق رقم الصفحة بكلمة الفهرس:

مثال:
نجد.......................................................................... 7
لحل المشكلة ضع المشيرة بعد نهاية الكلمة وهي هنا بعد الدال من كلمة نجد ثم اضغط حرف جدولة TAB
نجد...........................................................................     7

7/ بعد تنفيذ فهرس شامل تغير خط الرسالة إلى ترادشنال:

الخط الافتراضي لنمط (عادي) هو أترادشنال وعند استخدام خط آخر والرغبة في الاحتفاظ به اعمل الآتي:
تأكد من كون نمط الفقرات لديك هو نمط (عادي) وإذا وجدت أنماط أخرى لم تنشئها أنت فاحذفها.
افتح ملف (أنماط) تجده تحت مجلد برمجيات وورد تحت المستندات في قرص C:  وعدل خط نمط عادي إلى لخط الذي ترغبه ثم اخرج من الملف بعد حفظ التعديلات.
لكن تذكر أن الرموز الزخرفية التي من خط أترادشنال ستظهر رموزا غير مفهومة ما لم تعالجها بالبرمجيات.


8/ عند تنفيذ إظهار الفهارس في نهاية الوثيقة تظهر لي رسالة خطأ.


أعد تنفيذ البرمجية وعندما تظهر هذه النافذة:

اختر نوع الترقيم 1 ثم موافق
علماً بأني عالجت هذه المشكلة برمجيات في إصدار 119 فما بعده.

9/ إذا ضغطت على أمر الفهرسة في آخر الملف يقوم ينزل الفهرسة من جديد ويحذف القديم!

وأنا لا أريد ذلك لأنني نسقت الخط والحجم في التنسيق السابق فما الحل؟
ج: هذا صحيح حيث أن هذه البرمجية تقوم ببناء الفهارس من جديد ولذا لابد من حذف الفهارس القديمة ولذا دع إظهار الفهارس في نهاية الوثيقة إلى آخر المطاف، وبعد استقرار البحث، وبالنسبة لتنسيق الخط من حيث الحجم والتنسيق فأمرها سهل ويمكن عملها مرة أخرى بلا مشقة. وبعضها كحجم الخط توجد ضمن البرمجية نفسها بحيث تقوم بها نيابة عنك.